المجنون

تأليف جبران خليل جبران

104 صفحة

المجنون هو أول كتب جبران خليل جبران الإنكليزية ضم خمساً وثلاثين حكاية رمزية وقصيدة نثرية.
في المجنون حكايات لاذعة التهكم بعيدة المعزي تجسد مرارة الخيبة والنقمة على الخبث والجهل والتحجر وقد جعل جبران بطله مجنوناً ليصبح فيه قول المثل السائر: "مجنون يحكي وعاقل يفهم" أو لأن المجنون على حد زعمه هو أول خطوة نحو التجرد، وهو يساعد في عرفه كما في عرف المدرسة السريالية، على إدراك ما وآراء نقاب العقل من أسرار.
يتناول الكتاب موضوعاً واحداً، مشكلة الذات في علاقتها بنفسها وبالآخرين، بالكون وبالله، وهذا الموضوع اجتماعي وميتافيزيقي، والكتاب يمثل السائر على نفسه وعلى تقاليد مجتمعه وقيمه والمتحرر فيها، والكتاب أيضاً مجموعة أمثال ترمز إلى التحرر ونبذ التقاليد، والسمو الروحي والتوق إلى الكمال وذلك بلغة مبسطة تعتمد الدرامية المؤثرة والاستعارات والتشابيه الدقيقة الطريفة.
... جبران خليل جبران أديب ناقد، فنان وفيلسوف، مفكر ومصلح اجتماعي، وتوجه إلى الإنسانية جمعاء، وإلى النفس البشرية في جميع نزعاتها وأهوائها مخاطباً إياها في كل زمان ومكان داعياً غلى الإصلاح.
... فإلى قراء العربية نقدم "المجنون" لجبران خليل جبران ندعوهم إلى تذوق أدبه واقتناء مؤلفاته والاستزادة منها موشحة بمقدمات ودراسات تحليلية نقدية للنتاج الجبراني بقلم الأديبة الدكتورة نازك سابا يارد.

التصنيف : نثر

لا يوجد مراجعات

لا يوجد أقتباسات