تابع الشيطان

تأليف جورج برناردشو

304 صفحة

أيها القارئ، أنت مع مسرحية جريئة لكاتب جريء لم يعرف المجتمع الإنكليزي مثيلاً له في الجرأة، فضلاً عن قدراته العظيمة في الكتابة الفنية للمسرح. في هذه المسرحية، تابع الشيطان، ستجد أيها القارئ أموراً واقعية معروضة بأسلوب ساخر، وربما لاذع إلى حد بعيد. إنها مسرحية مسلية، وفي الوقت نفسه عالية المستوى، تحتاج إلى قراءة متأنية لقد كتبها برنارد شو لكل فئات المجتمع من دون استثناء سنة 1897، ولاقت بعد طباعتها سنة 1900، نجاحاً كبيراً في نيويورك، وفي مدن أخرى في العالم.
هذا وقد رسم برنارد شو شخصيات هذه المسرحية بعناية فائقة. فالسيدة داد جون هي امرأة محافظة، متمسكة بالتقاليد الموروثة عن الأجداد، وصارمة في علاقاتها اليومية بالآخرين. وأنطوني اندرسن كاهن يكتشف نفسه من جديد في ساعة اختبار حاسمة، فيترك الوعظ لكي يقاتل إلى جانب الوطنيين في حرب الاستقلال الأمريكية. أما ريتشارد داد جون فهو نموذج مألوف للبطل الميلودرامي الذي يتصرف طبقاً للعرف وليس بحسب مقتضيات القانون، وذلك من خلال كونه مستعداً للموت بدلاً من شخص آخر، وهو دون أن يكشف النقاب عن الشخص المطلوب للمحاكمة، الذي هو اندرسن: ليس لأنه ملزم بالتضحية بالنفس من أجل اندرسن، ولكن لأنه يمتلك الطيبة كصفة مميزة في نفسه والتي لا يمكن التخلي عنها أو إهمالها. وقد قال الجودي في اليوم التالي بعد أن قبض عليه إنه لم يستطع أن يمنع نفسه عن تقديم رقبته بدلا من رقبة شخص آخر لوضعها في أنشوطة المشنقة.
وعبر عن موقفه هذا بوضوح إذ قال لها إنه يتصرف طبقاً لقانون طبيعته، ولا يمكنه أن يقف ضد ذلك. إن نقطة الذروة في هذه المسرحية نجدها في المشهد الأخير عندما يكون ريتشارد وهو مكبل بالأغلال على وشك أن يشنق بدلاً من أنطوني أندرسن كمتمرد، لكنه ينقذ في اللحظة الأخيرة بعودة أندرسن إلى الظهور كقائد شعبي-يحمل جواز مرور للتفاوض مع المستعمرين الإنكليز من أجل الجلاء عن مدينة سبرينغ تاون الأمريكية. أما موضوع هذه المسرحية الرئيسي الكامن خلف الأحداث فهو الصراع بين الخير والشر، وقد شغل هذا الصراع الفلاسفة والأدباء على مر العصور وما زال يلقى اهتماماً كبيراً من المفكرين في عصرنا الراهن.
ولأهمية هذه المسرحية الخالدة يتم ترجمتها في هذه الطبعة التي بين أيدينا وذلك لتكون بمتناول الطلاب العرب، هذا وقد اشتملت بالإضافة إلى الترجمة العربية على النص الإنكليزي الأصلي، هذا إلى جانب بعض المناقشات البسيطة المدرجة في نهاية كل جزء.

التصنيف : مسرحيات

لا يوجد مراجعات

لا يوجد أقتباسات